Tuesday, 23 August 2011

أولاً : تغيير مرور المركبات ، و المشاة ، و الدراجات


 لإحداث فرق مروري واضح لابد من احترام الحارات المرورية حيث يلتزم سائق السيارة بالحارة الموجود بها و يـُقترح وضع  
Cat- Eyes بين الحارات حتى يـُلزَم سائقي السيارات بالبقاء في حاراتهم و عدم شغل مساحة من حارتين في آن واحد كما يحدث الآن ، و أيضاً يلزمهم بعدم الخروج من الحارة و الدخول إلى أخرى بدون استخدام الإشارة ؛ فمن المعروف في قوانين المرور العامة و العالمية أن الأولوية هي دائماً للسيارة التي في المقدمة لأنها يمكنها أن تستخدم الإشارة للتنقل من حارة إلى أخرى.
و هذا اقتراح مبدأي و عام لضمان عدم تعطيل سير المرور ، و هو اقتراح يمكن تنفيذه بصرامة من قِبَل رجال المرور. بالإضافة إلى اقتراحات التعديلات المقترحة الأخرى ، و هي :
§        تغيير المرور في نهاية شارع بورسعيد و مستشفى مصطفى كامل العسكري:
الموضح بالشكلين رقم 1- 1 ، و 1- 2




الشكل رقم (1-1) نهاية ش.مصطفى كامل قبل التطوير


الشكل رقم (1- 2) نهاية ش. مصطفى كامل بعد التطوير
الفكرة الأساسية للتعديل هي إلغاء إشارة شارع "المشير أحمد اسماعيل" في نهاية شارع بورسعيد (الشكل رقم 1 - 1)، و جعل نهاية شارع بورسيعد تصب في شارع "عبد اللطيف الصوفاني" الذي سيجعل إتجاه واحد متجهاً إلى الكورنيش. و بهذا نكون قد سهَّلنا على 60% من السيارات التي تتجهة على أي حال إلى الكورنيش الوقوف في الإشارة بدون داعي.(الشكل رقم 1 – 2 )
و مميزات هذا التغيير- كما هو موضح بالشكل - هي :
-         سهولة حركة السيارات عن طريق وجود حركة مرور دائرية بدون أي إشارات مرور.
-     مكسب هائل ، و هو وجود حديقة خضراء بوسط المدينة. وجود هذه الحديقة سيساعد على تسهيل و حل مشكلات الحركة المرورية و ليس العكس.
-         هذا الغيير سيساعد على تخفيف و تيسير ضغط السيارات القادمة من شارع "بورسعيد" و متوجهة نحو شارع "أبو قير".
-     استحداث ميدان في منتصف شارع "المشير أحمد اسماعيل". و هذا الميدان سيستخدم كاثنين U-Turn للرجوع إلى شارع "أبو قير" أو الجهة العكسية رجوعاً إلى الكورنيش.
§        تغيير المرور أمام محطة القطار بسيدي جابر:
(الموضح بالشكلين رقم 2 – 1 ، و 2 – 2 )




الشكل رقم (2 – 1) محطة قطار سيدي جابر قبل التطوير


الشكل رقم (2 – 2) محطة قطار سيدي جابر بعد التطوير


المشكلة تكمن في تقاطع شارع أبو قير بجموع السيارات التي تقف في الإشارة بداخل محطة سيدي جابر و متجهة إلى الكورنيش أو الرجوع إلى وسط المدينة. و أيضاً مكان انتظار السيارات الخاص بالمحطة. (الشكل رقم 2 – 1 )
و الفكرة هي إلغاء الحارتين من شارع أبو قير و تحويل المسار شارع أبو القير المتجه إلى الرمل إلى داخل مكان الانتظار الخاص بالمحطة. و وضع U-Turn على بعد 400 متر شرق المحطة على يكون هذا الـ U-Turn فقط للسيارات املاكي و ليس للنقل. و على أن تكون السرعة القصوى من الـU-Turn إلى محطة سيدي جابر 30 كم/ساعة. كما يمكن إضافة U-Turn عندما نأخذ قطعة من الأرض الفضاء بمصطفى كامل بجانب جمعية "جميعي" لكي لا يقف في تقاطع الإشارة بمصطفى كامل القادم من سموحة و متجه إلى وسط البلد عن طريق شارع أبو قير. (الشكل رقم 2 - 2)
و مميزات هذا التغيير هي :
-     إلغاء التقاطعات المرورية نهائياً و زيادة المساحات الخضراء بالميدان مع سيولة المرور داخل و خارج منطقة محطة قطار سيدي جابر.
§        الإقتراح المروري لدخول شارع سوريا :
(الموضح بالشكلين 3 – 1 ، و 3 – 2 )


الشكل (3 – 1 ) مدخل شارع سوريا قبل التطوير


الشكل (3 – 2 ) مدخل شارع سوريا بعد التطوير
الفكرة هي تحويل عمارة بنك الـCIB  المبنية على طراز الـBau-House  إلى ميدان . و إلغاء محطة وقود Mobil . و على المتجه إلى شارع سوريا المرور خلف العمارة. كما أن وجود هذا المبنى كميدان سيغني عن إشارة شارع "لافيزون". و من يريد دخول شارع مصطفى كامل في إتجاه باكوس ما عليه إلا الدوران من أمام المبنى و الدخول بسهولة شارع مصطفى كامل.
مميزات هذا الإقتراح هي :
-         التخلص من التقاطع بشارع أبو قير للدخول إلى شارع سوريا الذي يسبب مشكلة حقيقية للمرور بهذه المنطقة.
§        إلغاء إشارة المعسكر الروماني :
(الموضح بالشكلين 4 - 1 ، 4 - 2)



الشكل (4 – 1 ) شارع المعسكر الروماني قبل التطوير




الشكل (4 – 2 ) شارع المعسكر الروماني بعد التطوير
الفكرة هي إلغاء الإشارة عند تقاطع شارع المعسكر الرماني بشارع أبو قير(الشكل رقم4 - 1 ). و جعل الإشارة الوحيدة بشارع المعسكر الروماني هي عند تقاطعه مع شريط الترام. حيث ستكون هذه الإشارة كمحبس لعدد السيارات التي ستعبر الترام إلى شارع أبو قير و تتحرك في نفس إتجاه السيارات (نحو وسط البلد) ثم الدوران للخلف في الإتجاه المعاكس (نحو الرمل) بعد عمل U-Turn مع أخذ المبنى رقم (*) (عمارة العفاريت) و الأرض الفضاء المجاورة لها. و بعد المرور في الإتجاه المعاكس نحو الرمل و المنتزه يمكن الدخول في شارع كفر عبده أو سموحة .(الشكل رقم 4 - 2 )
ملحوظة : في حالة نزع الملكية من أصحاب الأراضي ، يمكن إعطائهم تسهيلات كإعطاء رخص سياحية ، أو تعويضهم مادياً.
و مميزات هذا التغيير هي :
-         إلغاء الإشارة سيؤدي إلى عدم تعطيل السيولة المرورية للسيارات. أيا ما كان إتجاهها.
-         عمل مدخل آخر لسموحة من داخل كفر عبده.
§        تطوير شارع سعد زغلول :

(الموضح بالشكل 5 - 1 )



الشكل (5-1 ) شارع سعد زغلول بعد التطوير
الفكرة هي خلق شارع كبير بوسط البلد مخصص فقط للمشاة ، كما يوجد في جميع المدن. و إن كان هذا الفكر ليس بعد مستصاغاً عند الكثيرين مما لا يعرفونه و خاصة من أصحاب المحلات الموجودة في شارع سعد ، فقد وجدنا أن الحل الوسط و الأمثل مرورياً أيضاً يتمثل في إلغاء التقاطعات نهائياً من هذا الشارع . مع تحويله إلى حارتين و الباقي سيكون الرصيفين للمشاة.
إلغاء التقاطع مع شارع النبي دانيال ، و سيتجه كل من يريد الخروج للكورنيش أن يتخذ شارع كنيسة الأقباط  ، و منه إلى القطعة البسيطة من شارع النبي دانيال و منه إلى ميدان سعد زغلول ثم إلى الكورنيش.(الشكل رقم 5 – 1 ). أما من يريد البقاء في وسط البلد و الإتجاه إلى صفية زغلول أو الرجوع إلى السلطان حسين ، فيمكنه أخذ شارع النبي دانيال ثم صفية زغلول و يُعكَس إتجاه شاعر شكور و يكون إتجاهه من شارع صفية زغلول إلى السلطان حسين. و تحويل المنطقة من شارع صفية زغلول أمام فندق "متروبول" إلى منطقة مشاة صغيرة. و على من يريد أن يتوجه إلى شارع صفية زغلول أن يتخذ القطعة المتبقية من شارع شكور بين صفية زغلول و ميدان سعد ، و منه إلى شارع صفية زغلول ، أو شارع فؤاد ، أو محطة مصر.
و بالنسبة للباعة الجائلين فيقترح وضع "باكيات" صغير محددة على الأرض في الأزقة المتصلة بشارع كنيسة الأقباط و تؤجر هذه الباكيات يومياً من قـِبـَل المحافظة و تكون سوقاً متحضِّراً من العاشرة صباحاً و حتى الثامنة مساءً. مع تجديد البيوت الخشبية الكثيرة الموجودة في هذه الأزقة مما يجعله أيضاً مزاراً سياحياً .
مميزات هذا التغيير هي :
-     تحويل شارع سعد زغلول إلى شارع دو مظهر جمالي فيه خضرة و مكان متسع للمشاة و المتسوقين كما ستحل مشكلة المرور بهذا الشارع التي كانت تكمن في وجود الإشارتين.
§        تطوير ميدان سعد زغلول :
(الموضح بالشكلين رقم 6- 1 ، و 6 - 2 )



الشكل (6 – 1 ) ميدان سعد زغلول قبل التطوير



الشكل (6 – 2 ) ميدان سعد زغلول بعد التطوير
تغيير المسارات المرورية و تطوير الميدان كمشروع بسيط التكاليف . و استكمالاً لتطوير شارع سعد زغلول سيتم محاولة حل مشكلة الإشارة المرورية على الكورنيش للقادمين من الرمل و المتجهين إلى شارع صفية زغلول و وسط البلد و محطة مصر ، حيث أن الإشارة بهذه المنطقة تعطل المرور في هذه المنطقة إلى حد كبير. (الشكل رقم 6 – 1 )
سيتم استقطاع القبليتين من الكورنيش (الجهة المتجهة إلى الرمل) و يتم ضمها إلى ميدان سعد زغلول. فتزداد مساحة الميدان . و تتجه السيارات من خلف الميدان لكي يعبروا باتجاه الرمل. و على من يريد الإتجاه إلى صفية زغلول من الكورنيش عليه بأخذ الإتجاه المعاكس للحارة الثالثة الباقية من الجزء القبلي من الكورنيش ، و الدوران خلف الميدان في اتجاه باقي السيارات و أخذ شارع صفية زغلول .
أما المشاه الذين يريدون العبور إلى الميدان فسيتم هذا عبر أنفاق المشاة. (الشكل رقم 6 – 1 )
كما يمكن استغلال ميدان سعد زغلول كجراج بنظام الـ
  B.O.T. (تحت الأرض)



§        تطوير الكورنيش بالميناء الشرقي كمشروع مستقبلي عالي التكاليف :
(الموضح بالشكل رقم (7- 1) ،( 7 – 2 ) ، (7 – 3)



الشكل رقم ( 7 – 1 ) ميدان سعد زغلول قبل المشروع المستقبلي



الشكل رقم (7 – 2 ) ميدان سعد زغلول بعد عمل أماكن انتظار السيارات تحت الأرض.



الشكل رقم (7 – 3 ) مبدان سعد زغلول بعد المشروع المستقبلي

ستتجه السيارات من بعد المكتبة في نفق تحت الأرض و منها إلى الميادين (كميدان سعد زغلول و ميدان المنشية ) و يكون السطح ممشى واسع و جعلها منطقة مشاة و جعل مرور السيارات مع وجود مكان لانتظار السيارات. الشكل رقم (7 – 2 )



§        مرور المشاة :
لابد من توعية قادة السيارات و المشاة لقواعد المرور . و منها على سبيل المثال :  الخطوط البيضاء و السوداء الموجودة لعبور المشاة ، و هذه الخطوط في حالة عدم وجود إشارة ، فهي إشارة حمراء في حالة وجود مشاة يعبرون الطريق.

كما من المهم توعية المشاة العابرين للكورنيش أن أقصى مسافة على الإطلاق لكي يعبر من النفق هي 250 متر فقط. بدءً من جليم و حتى الشاطبي. و بما أن المشاة يعبرون الكورنيش للناحية البحرية إما للحصول على مواصلة – و في هذه الحالة تعتبر المواصلة أوتوبيس أو ترام يقف في محطة ثابتة لركوب و نزول الركاب. حتى و إن كان تاكسي أو عربات السيرفيس (المايكروباص) . فالجميع سيقف في الاماكن المخصصة له بجانب الانفاق. و بهذا لن يكن منطقياً و ضد القانون أن يعبر المشاة من على الكورنيش للحصول على مواصلة من الجهة الأخرى .

أما إن كان العبور فقط للتنزه ، فبإمكان الفرد المشي بضعة أمتار (250 متر بحد أقصى) لعبور الكورنيش عن طريق النفق و التنزه على الجهة الأخرى.

من الإقتراحات المطروحة لعبور المشاة أن يكون رصيف طريق أبو قير متصلاً بحيث يوجد مساحات من البازلت لتصل بين الأرصفة و بعضها (الشكل رقم 8 - 1)، و بذلك ستضطر السيارات القادمة من شارع أبو قير أو الترام و تريد الدخول إلى الشوارع الصغيرة الموجودة أن تعبر هذه المساحة (الـRamp ) للدخول بهذه الشوارع. و بذلك يكون الرصيف متصلاً بالنسبة للمارة عليه. و تكون الشوارع الصغيرة هذه أكثر أماناً – حيث ستكون السرعة القصوى بها 30 كم/ساعة و ستدخلها السيارات ببطء .  و سيحقق هذا التغيير الأمان لأطفال قاطني هذه الشوارع.
و فكرة الأرصفة المتصلة ستطبق فقط على الشوارع الفرعية و الصغيرة أما بالنسبة للشوارع الكبيرة و الرئيسية كشارع سوريا فلن يطبق عليها هذه الأرصفة .

 بالنسبة لمشكلة لمَّ القمامة ، فلابد من وجود مكان لحجرة صغيرة للقمامة بأحد واجهات المبنى كشرط أساسي للحصول على أي رخصة بناء جديدة. كما هو الحال مع عدد الجراجات و غرفة الكهرباء.



الشكل رقم (8 – 1 ) رصيف شارع أبو قير بعد التطوير

§        مرور الدراجات ، و سيارات الإسعاف :
كل مدن العالم المتحضرة بها حارات لمرور الدراجات. و تعداد الأفراد السكندريون الذين يريدون استخدام  الدراجات للذهاب إلى أعمالهم أو للدراسة كبير جداً ، و الكثير من شباب هذه المدينة يريد الإستغناء عن السيارة أو استخدام المواصلات العامة و الخاصة أمام استخدام الدراجة كوسيلة للمواصلات. خاصة في هذه المدينة المشمسة أغلب أوقات السنة ، لكنه يخشى فعل هذا لعدم وجود قانون أو حارة مخصصة له بالطريق لحمايته.

الاقتراح هو استقطاع حارة في كل اتجاه من الكورنيش من أمام مبنى جامعة الإسكندرية و حتى ستانلي . ثم عمل حارة جديدة من فوق مباني النوادي كما هو الحال الآن بالنسبة لرصيف المشاه حيث أنه مبني فوق نوادي النقابات. ثم تستقطع حاجة للدراجات مرة أخرى من جليم إلى سيدي بشر ،  أما بالنسبة للمنطقة بالباقية من الكورنيش ، و نظراً لضيقه ، فستكون الحارة الأولى المجاورة للرصيف  بها تحديد للسرعة (السرعة القصوى 40 كم/الساعة) و سيمكِّن هذا راكبي السيارات من السير في هذه الحارة بأمان.

سيتم عمل حارات مماثلة على كورنيش ترعة المحمودية و يتم الربط عن طريق محاور مختلفة مثلاً كشارع قناة السويس حيث أنه سيربط بين ترعة المحمودية و الكورنيش. كما يمكن عمل محاور أخرى كمن كوبري 15 مايو و جرين بلازا و ميدان عمانويل و شارع فوزي معاز. و أيضاً من كوبي التجنيد و شارع النزهة و منه إلى إشارة الإبراهيمية و منها إلى كلية الهندسة ثم إلى الكورنيش.

ملحوظة : سيتمكن أصحاب الدراجات المرخَّصة فقط من استخدام الحارات المخصصة للدراجات. حيث سترخَّص جميع الدراجات. و أنه عند تغيير الإتجاه عليهم حمل الدراجات و عبور الطريق بها عن طريق أنفاق المشاة كما يفعل سائقي الدراجات في جميع أنحاء العالم.


و لن تكون هذه الحارة حكراً فقط على الدراجات ، إنما ستستخدم أيضاً لسيارات الإسعاف. و بهذا يكون هناك طريق مفتوح لدى سيارات الإسعاف لمسافات طويلة.

2 comments:

  1. السادةالاعزاء هيئة التخطيط العمرانى
    أرجو أن يأخذ فى الأعتبار أدراج الاراضى الخاضعةللأوقاف
    والاصلاح الزراعى فى منطقة المنتزة والمعمورة وطوسون للأنتفاع بأجزاء منها لأقامة مساحات خضراء وملاعب ومدارس ومنتزهات وأماكن للترفية للعامة بعيداعن استغلال القبضايات

    ReplyDelete
  2. \ اذهب الي هيئة التخطيط العمرانى و ااسيد المحافظ

    ReplyDelete