Tuesday 23 August 2011

سادساً :تطوير الميادين الأثرية




§        ميدان الجوامع الأربعة (أبو العباس المرسي) :
سيتم جعل منطقة الجوامع الأربعة أمام مسجد أبو العباس المرسي منطقة مشاة فقط مبلَّطة بالبازلت ، و لن يسمح إلا لخط الترام للمرور بها . أما بالنسبة لحركة مرور السيارات القادمة من رأس التين و متجهة إلى الغرفة التجارية و محطة الرمل عن طريق شارع السيد محمد كريم ، فسيتم تحويلها للمرور خلف الجوامع الأربعة و الحديقة قبل الميدان حيث سيلتقي بشارع محمد كريم مرة أخرى بعد جامع البصيري ... متجهاً إلى المنشية و الغرفة التجارية.

تلك في الفكرة المبدأية للمشروع . أما الفكرة المستقبلية فهي نقل المباني التي بنيت في وسط الميدان على الطراز الأندلسي المستحدث - و هي غير متجانسة نهائياً مع الميدان - إلى موقع أفضل لسكانها و هو بجانب جامع أبو العباس المرسي بداخل حديقته ، و أن تكون على نفس الطراز المعماري و سيكون هذا أفضل لقاطني هذه العمارات ؛ حيث أنهم سيتمكنون من الرؤية المباشرة لكل من جامع أبو العباس المرسي ، و جامع البصيري ، و البحر. كما يمكن لقاطني المباني في مكانها الجديد أن يمروا بسياراتهم للمبنى في جراج تحت الأرض مباشرة.

بالإضافة إلى مشروع مستقبلي آخر :
و هو إمكانية بناء فندق على شكل مأذنة من الطراز الأيوبي .

مميزات هذا المشروع :
-     خلق ميدان حقيقي من أربعة جوامع و المباني القديمة. و سيكون هذا مكان ضخم للمشاة و السائحين. و سيكون ذو منظر جمالي فريد على الطراز الإسلامي .
-         سنقوم بإحياء الشارع و المنطقة خلف الميدان الجوامع ؛ حيث سيكون هذا هو مسار الطريق العام للسيارات. فتستفيد المنطقة بأكملها.

§        ميدان المنشية :
·    تطوير ميدان المنشية سيعتمد على إحياء فكرة الحدائق الفرنسية. (الموضحة بالصورة) كما سيتم ترميم المباني و الوكالات الداخلية بين المباني بالتعاون مع فرنسا.

 

·        بالإضافة إلى إعادة بناء أرض بورصة القطن (الإتحاد الإشتراكي) و يوجد اقتراحين :
o    بناء جراج متعدد الطوابق مع واجهة للمبنى على طراز معماري لا يكشف عن كون المبنى جراج متعدد الطوابق ، و يتماشى مع الطرز المعمارية الموجودة بالميدان. و يمكن استخدام الدور الأرضي و الأول تجارياً.
o       أن يكون هذا مكان مبنى محافظة الإسكندرية الجديد.

·    لقد وضعت بلوكات أسمنتية حفاظاً على الكورنيش بمنطقة المنشية و قد هاجم ذلك الكثير من الأثريين. و لكن في النهاية تم وضع البلوكات في مكانها الحالي ، لذا يوجد اقتراح بعمل تصميم معماري مماثل للنصب التذكاري للجندي المجهول و لكن على الناحية الأخرى من الكورنيش (مباشرة على البحر) مقابلاً له و في عكس اتجاهه – مشكلاً دائرة كاملة يقطعها الكورنيش. و أن يكون من مادة شفافة بدلاً من الرخام (كي لا تخفي منظر البحر). و نضع في منتصفه أي تصميم فني يعبر عن السلام.
أو بدلاً منه ، يمكن للفرنسيين أن يضعوا مسلة مصنوعة من مواد مستحدثة و تعبر عن امتنانهم لهدية مسلة ميدان الـ "كونكورد".

§        ميدان سعد زغلول ، و ميدان محطة الرمل :
التغيير كما هو موضَّح بالشكل رقم (6 – 1) ، (6 – 2) ، (7 – 1) ، (7 – 2) ، (7 - 3)
سيتم توسيع رصيف شارع سعد زغلول و يترك خمسة أمتار كحارتين للسيارات. أما الباقي ، فسيترك كرصيف للمشاة. كما سيغلق نهاية شارع سعد زغلول عند التقائه بشارع صفية زغلول أمام فندق "متروبول" ، و ستكون منطقة للمشاة فقط. كما هو موضَّح في فقرة تغيير المسار المروري.
كما سيتم تغيير المسار المروري بميدان سعد زغلول على الكورنيش ، و ستوضع به النسخة المقلَّدة لمسلَّة كليوباترا أمام تمثال سعد زغلول -  حيث أن هذا هو مكانها الأصلي. و ستمثِّل سهم يشير إلى الشمال حيث أوروبا و العالم الغربي.سنحاول أن تهدي لندن هذه المسلة لنا ، و تكون بداية حقبة جديدة من الإيخاء بين الشمال و الجنوب. و ستم سرد تفاصيل هذا في نقطة التعاون الدولي.

أما بالنسبة لميدان محطة الرمل ، فسيتم إلغاؤه . و وضع آخر محطة لخط الترام عند القائد إبراهيم . و توجد دراسة قديمة توضح أفضلية نقل محطة الترام النهائية من محطة الرمل إلى جامع القائد إبراهيم. و بذلك سيخلو الميدان من ترام "الرمل" فقط ، و لكن ستبقى به ترام "رأس التين – محطة الرمل". و بذلك سيخلو الميدان و سيخلق عندنا ميدان جديد ، و توجد عدة نماذج لكيفية تطويره و تجميله... 
منها وضع نافورة ضخمة تعبر عن الإسكندرية في القرن العشرين و بها مظاهر مختلفة و متعددة من مظاهر الحياة بالمدينة ؛ مثل حياة الصيادين و الأجانب و أولاد البلد في هذه الحقبة كما يمكن وضع حديقة في وسط الميدان و بها نسخة مماثلة لمسلة كليوباترا الموجودة في "Central Park"  بـنيويورك. و التي قد أهداها محمد علي لهم.

§        ميدان الحي التعليمي بالشاطبي :
سيتم تغيير مكان مسرح بيرم التونسي ، و بيت الشباب ، و نقطة المطافي. و توضع بمحاذاة المقابر الإغريقية و ملاصقة لها. أي موازية للكورنيش و شارع بورسعيد و كلية سان مارك. بحيث أن تكون واجهة هذا المجمع من المسرح و المطافي و بيت الشباب ذو واجهة فريدة ، و أن تكون موازية لواجهة كلية سان مارك ، و ألا تتعداها. كما تنقل الحديقة الموجودة على كورنيش في الشاطبي مكان هذه الأبنية. مما سيخلق ميداناً افتراضياً كبيراً يضم هذا الحديقة ، و الحديقة الأمامية لمبنى كلية سان مارك ، و شوارع بورسعيد ، و الترام (شارع عمر لطفي).

و سيحاط هذا الميدان بالأبنية القديمة مثل مبنى كلية سان مارك ، و مدرسة العروة الوثقى. و المباني السكنية القديمة على الكورنيش و كذلك مقابر الشاطبي الأثرية ، و الواجهة لمسرح بيرم التونسي في مكانه الجديد. و كذلك المبني الجديد لنادي الإتحاد.

و كل هذا بدعم من منظمة اليونيسكو التي سيتم عرض المشروع عليها.

و أهمية هذا الميدان أنه سيكون المدخل إلى الحي التعليم و هو المشروع الذي سيعرض على منظمة اليونيسكو ليكون موقع إرث ثقافي عالمي "World Heritage Cultural Site"  . كما سنسرد لاحقاً في مشروعات الحفاظ على الطراز الثقافي و المعماري بمدينة الإسكندرية بمساعدة اليونيسكو. حيث ستتحول هذه المنطقة إلى منطقة سياحية.

كما ستخلق بعض الميادين الجديدة كالموجودة بمصطفى كامل ، خلف مستشفى مصطفى كامل العسكري . و في رشدي  ، و سيدي جابر ، و محطة الرمل. كما هو موضَّح في الأشكال رقم (1 – 1) ، (1 – 2 ) ، (2- 1 ) ، ( 2 – 2) ، (3 – 1) ، (3- 2) ، (4 – 1 ) ، ( 4- 2) ، (5 - 1) ، (6 – 1 ) ، (6 – 2) ، (7- 1 ) ، 7 – 2 ) ، (7 – 3)

1 comment:

  1. افكار رائعة شكرا على طرحكم هذه الديكورات
    "شركة مقاولات
    شركات مقاولات وتشطيبات
    نظام ادارة المرافق
    شركة مقاولات
    شركة تصميم ديكور
    خدمات إلكتروماكنيك
    شركة تشطيبات
    شركة سيكونس شركة مقاولات وتصميمات والديكور خبرة فى مصر والسعودية

    ReplyDelete